عند النظر للأرباح الخيالية التي يتم الكشف عنها من شركة جوجل، يتعجب المرء كيف لشركة تقدم خدماتها على الإنترنت أن تحقق مثل هذه الأرباح الخيالية التي تفوق في بعض الأحيان ميزانية دولة كاملة أو مجموعة دول مجتمعة.
وبنفس النظرة عند التدقيق قليلًا في مدى تغلغل هذه الشركة ومحرك بحثها في حياتنا ربما تزول علامات التعجب والدهشة، نسبةً لمليارات الأشخاص الذين يعتمدون بصورة أساسية على محرك بحث جوجل في الحصول على المعلومة، والتي أصبح مصدرها الأساسي في هذه الأيام الإنترنت ومحرك بحث جوجل بنسبة كبيرة.
ولا نبالغ إن ذكرنا أنّ البعض من مستخدمي الإنترنت لم يعرفوا محرك آخر غير محرك بحث جوجل، وفي هذه النقطة بالذات نجد أنّ جوجل تفوقت على الجميع حتى كادت أن تنسي جمهور مستخدمي الإنترنت – خاصةً الجُدد منهم – أنّ هنالك محركات بحث أخرى.
ومن هنا نجد أنّ جوجل ومحرك بحثها قد سيطرا بصورة كبيرة وبتفوق واضح على حركة المرور على الإنترنت، ولابد للزائر أن يستخدم محرك بحث جوجل ولو مرة واحدة في اليوم للحصول على ما يريده من الإنترنت، وما أكثرها هذه الأيام.
إحدى الأدوات أو لنقل الوسائل الأساسية التي تعتمد عليها جوجل في تحقيق الأرباح التي نقرأها في نهاية كل سنة مالية، هي الكلمات المُفتاحية Keyword، وكما قال مصدر المقال فإنّ تكلفة استهداف كلمات رئيسية في Google AdWords تكافئ تكلفة العيش في ولاية بحجم سان فرانسيسكو الأمريكية، متمتعًا بكل مزاياها الفريدة وحركتها الكثيفة وبالطبع غلائِها الفاحش.
حسنًا عزيزي القارئ، إذا كنت صاحب موقع وأردت شراء كلمة مُفتاحية فيجب عليك أن تُنفق قليلًا من المال، فبعض الكلمات وإن بدا لك صغيرًا (وتافهًا) إلّا أنّ تكلفة الحصول عليها سيكلفك الكثير من الدولارات.
ولكن مقابل هذه الأموال التي تنفقها ستجد أنّ موقعك قد تبوَّأ مركزه في الصفحة الأولى والنتائج الأولى في محرك بحث جوجل، وبالتالي ستستفيد أنت (حركة مرور+أرباح) ويستفيد جوجل (أرباح فقط)، والمحصلة النهائية التي نخرج بها أنا وأنت من الذين لا يملكون موقعًا على الإنترنت هي معلومة مهمة جدًا، وهي أن لا شيء محاني على الإنترنت!
تعريف مختصر أليس كذلك؟! أمر لابُد منه عزيزي القارئ لأنّ المقال سيطول إذا لم نختصره لهذا الحد، وسنخرج من موضوع المقال الأصلي، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ سواءٌ كنت من العاملين في مجال التسويق عبر محركات البحث، أو تبحث عن معلومة لزيادة رصيدك المعرفي أُرشح لك وبشدة هذا المقال للاطلاع عليه قبل متابعة قراءة هذا المقال: استخراج الكلمات المفتاحية
على سبيل المثال بحسب الدراسة، نجد أنّ الباحثين قاموا بتجميع الكلمات الرئيسية مثل: “سندات الكفالة” و “سندات الكفالة لوس أنجلوس” في فئة واحدة؛ لأنّ القصد الأساسي هو نفسه بحسب مقدمي الدراسة، وبالمثل أيضًا تم تجميع كلمات تتفرع مثل: “محامي جنايات ومحامي أحوال مدنية ومحامي تأمين … إلخ” في فئة واحدة، كما تم استخدام منهجية مماثلة لتجنب ظهور عدد كبير جدًا من الكلمات الرئيسية الطويلة، أو تلك التي لن يتم استخدامها على نطاق كبير في الأعمال التجارية.
وأيضًا تم تصفية الكلمات الرئيسية التي تحتوي على أقل من 100 نقرة، كما أنّ العملة التي تم شراء الكلمات الرئيسية بها محدد أساسي، واستند الباحثون على العملة الأمريكية “الدولار” والجنيه الإسترليني والدولار الكندي كمحدد أساسي في تصفية الكلمات الرئيسية، وتم الاستناد فقط على الكلمات باللغة الإنجليزية فقط.
وخرجت الدراسة بأعلى 25 كلمة مُفتاحية Keyword تكلفةً في AdWords كما في الجدول أدناه:
وبحسب الدراسة فإنّ هذه المساحات تعتبر تنافسيةً للغاية؛ لأنّ الناس لا تنفق بالضرورة وقتًا طويلًا في اتخاذ قرار أين هم ذاهبون للحصول على العناية الطبية مثلًا، فهو يريد مساعدة طبية عاجلة، ولذلك لا يتوقف كثيرًا للسؤال بل يبحث بشكل فوري ويذهب إلى أقرب نتيجة بحث يجده.
على سبيل المثال، واحدة من أهم الكلمات الرئيسية حسب الدراسة في فئة “الخدمات الطبية medical services” هي “غرفة الطوارئ بالقرب مني emergency room near me”، وبالتالي إذا كان المعلن في المكان المناسب في الوقت المناسب، فإنّه يمكن أن يحقق أرباحًا تعوضه عن تكلفة إعلانه بشكل كبير.
مع وجود الآلاف من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكنها أن تمدك بالكلمة المُفتاحية المناسبة، يبقى الاجتهاد لاستخراج بعض الكلمات المُفتاحية الفريدة من موقعك أمرًا شديد الأهمية حتى تنافس للظهور في نتائج البحث، أمّا إذا كنت تملك المال الوفير فإنّ الطريق أمامك ربما سيكون قصيرًا، فالقاعدة الذهبية تقول أنّ المال يتكلم Money Talk.
المصدر : من هنا
أغلى 25 كلمة مُفتاحية على محرك بحث جوجل |
وبنفس النظرة عند التدقيق قليلًا في مدى تغلغل هذه الشركة ومحرك بحثها في حياتنا ربما تزول علامات التعجب والدهشة، نسبةً لمليارات الأشخاص الذين يعتمدون بصورة أساسية على محرك بحث جوجل في الحصول على المعلومة، والتي أصبح مصدرها الأساسي في هذه الأيام الإنترنت ومحرك بحث جوجل بنسبة كبيرة.
ولا نبالغ إن ذكرنا أنّ البعض من مستخدمي الإنترنت لم يعرفوا محرك آخر غير محرك بحث جوجل، وفي هذه النقطة بالذات نجد أنّ جوجل تفوقت على الجميع حتى كادت أن تنسي جمهور مستخدمي الإنترنت – خاصةً الجُدد منهم – أنّ هنالك محركات بحث أخرى.
ومن هنا نجد أنّ جوجل ومحرك بحثها قد سيطرا بصورة كبيرة وبتفوق واضح على حركة المرور على الإنترنت، ولابد للزائر أن يستخدم محرك بحث جوجل ولو مرة واحدة في اليوم للحصول على ما يريده من الإنترنت، وما أكثرها هذه الأيام.
إحدى الأدوات أو لنقل الوسائل الأساسية التي تعتمد عليها جوجل في تحقيق الأرباح التي نقرأها في نهاية كل سنة مالية، هي الكلمات المُفتاحية Keyword، وكما قال مصدر المقال فإنّ تكلفة استهداف كلمات رئيسية في Google AdWords تكافئ تكلفة العيش في ولاية بحجم سان فرانسيسكو الأمريكية، متمتعًا بكل مزاياها الفريدة وحركتها الكثيفة وبالطبع غلائِها الفاحش.
حسنًا عزيزي القارئ، إذا كنت صاحب موقع وأردت شراء كلمة مُفتاحية فيجب عليك أن تُنفق قليلًا من المال، فبعض الكلمات وإن بدا لك صغيرًا (وتافهًا) إلّا أنّ تكلفة الحصول عليها سيكلفك الكثير من الدولارات.
ولكن مقابل هذه الأموال التي تنفقها ستجد أنّ موقعك قد تبوَّأ مركزه في الصفحة الأولى والنتائج الأولى في محرك بحث جوجل، وبالتالي ستستفيد أنت (حركة مرور+أرباح) ويستفيد جوجل (أرباح فقط)، والمحصلة النهائية التي نخرج بها أنا وأنت من الذين لا يملكون موقعًا على الإنترنت هي معلومة مهمة جدًا، وهي أن لا شيء محاني على الإنترنت!
فالنتعرف أولًا على ماهية الكلمات المُفتاحية Keyword؟!
بكلمات بسيطة يمكننا تعريفها بأنّها الأفكار والموضوعات التي تحدد محتوى محتواك من حيث تحسين محركات البحث، وبعبارة أخرى هي الكلمات والعبارات التي يدخلها الباحثون في محركات البحث، وتسمى أيضًا طلبات البحث ”Search Queries”.تعريف مختصر أليس كذلك؟! أمر لابُد منه عزيزي القارئ لأنّ المقال سيطول إذا لم نختصره لهذا الحد، وسنخرج من موضوع المقال الأصلي، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ سواءٌ كنت من العاملين في مجال التسويق عبر محركات البحث، أو تبحث عن معلومة لزيادة رصيدك المعرفي أُرشح لك وبشدة هذا المقال للاطلاع عليه قبل متابعة قراءة هذا المقال: استخراج الكلمات المفتاحية
كيف تم إجراء هذه الدراسة؟!
تم إجراء الدراسة في الفترة ما بين 1 يونيو 2016 و 12 يونيو 2017، واستخراج تقارير خدمة جوجل الإعلانية AdWords من مواقع مختلفة، ثم الاطلاع على أهم 1000 كلمة رئيسية تمت مشاهدتها خلال تلك الفترة الزمنية، وتصنيفها حسب نواياها الأساسية.على سبيل المثال بحسب الدراسة، نجد أنّ الباحثين قاموا بتجميع الكلمات الرئيسية مثل: “سندات الكفالة” و “سندات الكفالة لوس أنجلوس” في فئة واحدة؛ لأنّ القصد الأساسي هو نفسه بحسب مقدمي الدراسة، وبالمثل أيضًا تم تجميع كلمات تتفرع مثل: “محامي جنايات ومحامي أحوال مدنية ومحامي تأمين … إلخ” في فئة واحدة، كما تم استخدام منهجية مماثلة لتجنب ظهور عدد كبير جدًا من الكلمات الرئيسية الطويلة، أو تلك التي لن يتم استخدامها على نطاق كبير في الأعمال التجارية.
وأيضًا تم تصفية الكلمات الرئيسية التي تحتوي على أقل من 100 نقرة، كما أنّ العملة التي تم شراء الكلمات الرئيسية بها محدد أساسي، واستند الباحثون على العملة الأمريكية “الدولار” والجنيه الإسترليني والدولار الكندي كمحدد أساسي في تصفية الكلمات الرئيسية، وتم الاستناد فقط على الكلمات باللغة الإنجليزية فقط.
وخرجت الدراسة بأعلى 25 كلمة مُفتاحية Keyword تكلفةً في AdWords كما في الجدول أدناه:
المرتبة # | الكلمة المُفتاحية Keyword | متوسط تكلفة النقرة بالدولار Average CPC |
#1 | خدمات الأعمال Business Services | 58.64 |
#2 | سندات الكفالة Bail Bonds | 58.48 |
#3 | كازينو Casino | 55.48 |
#4 | محامي Lawyer | 54.86 |
#5 | إدارة الأصول Asset Management | 49.86 |
#6 | تأمين Insurance | 48.41 |
#7 | الخدمات النقدية وقروض يوم الدفع Cash Services & Payday Loans | 48.18 |
#8 | تنظيف وترميم الخدمات Cleanup & Restoration Services | 47.61 |
#9 | درجة علمية Degree | 47.36 |
#10 | خدمات الترميز الطبي Medical Coding Services | 46.84 |
#11 | اعادة تأهيل Rehab | 46.14 |
#12 | نفسي Psychic | 43.78 |
#13 | مشاركة الوقت Timeshare | 42.13 |
#14 | HVAC | 41.24 |
#15 | برمجيات الأعمال Business Software | 41.12 |
#16 | الاحتياجات الطبية Medical Needs | 40.73 |
#17 | القروض Loans | 40.69 |
#18 | سباكة Plumber | 39.19 |
#19 | النمل الأبيض Termites | 38.88 |
#20 | مكافحة الآفات Pest Control | 38.84 |
#21 | القروض العقارية Mortgages | 36.76 |
#22 | القمار على الإنترنت Online Gambling | 32.84 |
#23 | الخدمات المصرفية Banking | 31.43 |
#24 | زراعة الشعر Hair Transplant | 31.37 |
#25 | Google AdWords | 30.6 |
ما الذي يجعل مثل هذه الكلمات الرئيسية مُكلفةً لهذه الدرجة؟!
يتم رفع تكاليف الكلمات الرئيسية في برنامج جوجل الإعلاني AdWords في بعض المواقع المعينة لأحد الأسباب التالية:
الباحث يبحث عن مشكلة بشكل فوري وعاجل
عندما يكون الباحث في محرك بحث جوجل يائس وتواجهه مشكلة ويحتاج للمساعدة بشكل عاجل وفوري، يكون على استعداد لإنفاق المزيد من الأموال على الخدمات أو المنتجات ليحل مشكلته هذه، وهذا يعني أنّ المعلن الذي يقوم بمثل هذه الحملات الإعلانية يمكن أن يفرض رسومًا أعلى على تلك الخدمات، ويمكنه في كثير من الأحيان تحقيق عائد استثمار قوي على إنفاقه الإعلاني حتى مع ارتفاع تكاليف النقرة.وبحسب الدراسة فإنّ هذه المساحات تعتبر تنافسيةً للغاية؛ لأنّ الناس لا تنفق بالضرورة وقتًا طويلًا في اتخاذ قرار أين هم ذاهبون للحصول على العناية الطبية مثلًا، فهو يريد مساعدة طبية عاجلة، ولذلك لا يتوقف كثيرًا للسؤال بل يبحث بشكل فوري ويذهب إلى أقرب نتيجة بحث يجده.
على سبيل المثال، واحدة من أهم الكلمات الرئيسية حسب الدراسة في فئة “الخدمات الطبية medical services” هي “غرفة الطوارئ بالقرب مني emergency room near me”، وبالتالي إذا كان المعلن في المكان المناسب في الوقت المناسب، فإنّه يمكن أن يحقق أرباحًا تعوضه عن تكلفة إعلانه بشكل كبير.
سلع أو خدمات عالية الثمن
إذا نظرت للجدول أعلاه بشيء من التمعن ستجد أنّ كلمات مُفتاحية مثل: “تأمين Insurance” و “خدمات الأعمال Businse Service” تجد مكانها في أعلى القائمة؛ وهذا لأنّ مثل هذه الأعمال والخدمات هي مكلفة بالأصل، وبالتالي فإنّ الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات على استعداد لدفع وتقديم عروض أسعار أعلى لكل كلمة مُفتاحية؛ لأنّ هناك الكثير من الأموال التي يمكن كسبها إذا أتى إليهم الباحث عبر محرك البحث، سواءٌ كانت عملية شراء واحدة كبيرة أو تقديم خدمة ذات قيمة عالية الثمن.تحقيق الطموحات والأماني
هنالك الكثير من المواقع على الإنترنت تدفع كل غالي لتحقيق آمالك وطموحاتك التي تصبو إليها، بالنسبة لبعض الباحثين عبر محركات البحث يعتبر حلم الحصول على درجة علمية رفيعة في مجال ما من مجالات التعليم المختلفة أمرًا جديًا ومهمًا، وبالتالي نجد أنّ كلمة مُفتاحية مثل “درجة علمية Degree” ثمنها مُكلف جدًا في برنامج جوجل الإعلاني.مع وجود الآلاف من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكنها أن تمدك بالكلمة المُفتاحية المناسبة، يبقى الاجتهاد لاستخراج بعض الكلمات المُفتاحية الفريدة من موقعك أمرًا شديد الأهمية حتى تنافس للظهور في نتائج البحث، أمّا إذا كنت تملك المال الوفير فإنّ الطريق أمامك ربما سيكون قصيرًا، فالقاعدة الذهبية تقول أنّ المال يتكلم Money Talk.
المصدر : من هنا
ضع تعليقك